الجمعة 20 أكتوبر 2017
في

جديد المقالات أعداد مغلي بذرة القمبز و الخردل «^» طريقة تخزين البيض «^» سلة تقديم مواد التعشيش و الأعشاش «^» كميات الطعام المقدمة للطيور «^» قص الريش حول العضو التناسلي و قص الأظافر «^» التغطية المصورة لمعرض الكناري التثقيفي الأول «^» دعوة عامة للحضور و التسجيل في نادي كناري بلانت «^» نموذج طلب استشارة طبية «^» استفسارات عن جدول التغذية الشامل والتحصينات «^» ترقيم الأقفاص «^»


المقالات
الأسئلة المتكررة
استفسارات عن جدول التغذية الشامل والتحصينات
استفسارات عن جدول التغذية الشامل والتحصينات
12-29-2011 03:33 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشرح في هذا الموضوع بعض النقاط التي يتساءل عنها بعظ المربيين ويحتاجون الى شرح اكثر عنها من اجل المصلحة العامة ،،،
جدول التغذية الشامل والتحصينات لطيور الكناري :
أن ما قدمة فريق كناري بلانت عبارة عن أربعة جداول في جدول واحد و القصد من ذالك ان لا يتشتت المربي ويبحث عن المعلومات في اكثر من موضوع وهذه الجداول على النحو التالي :
1- جدول التغذية:
2- جدول العناية بالفراخ والفطام
3- جدول التحصينات.
4- جدول التطهير.

1 - جدول التغذية :- يتضمن قاعدتين رئيسيتين.

أ‌) طريقة التقديم :
و يمثل لدى الشركات خط الإنتاج في الطيور البالغة و تضم مرحلة طرح الريش ومرحلة النقاهة ومرحلة التجهيز ومرحلة التزاوج ( الأنتاج ) .
نقدم هنا لطيور الفيتامينات والخلطات الغذائية المتنوعة التي يجب أن نضع في حسابتنا الوقت الكافي بأن تنفذ الكمية لدى الطيور في وقت وجيز لا يتعدى الساعة ويجب علينا ان نضيف هذه المواد على المقدار الذي تريد أن تقدمه في اليوم الواحد ولا نخلط هذه المواد لأكثر من يوم لأنها إذا تعرضت للهواء تفسد ويكون مردودها عكسي على الطيور.

ب‌) قاعدة الكميات و النسب :
وتتلخص هذه القاعدة أن الطائر يأكل أقصى حد من البذور والخلطات المتنوعة 5 جرام و 8 ملم من الماء .
أي عندما يكون لدينا فيتامين في الماء يقدم في الصباح وحتى الساعة الواحدة ظهراً
ويستبدل الماء الممزوج بالفيتامين إلى ماء عادي نقي ويقدم في المشارب التي تحمل الرمانة لكي نحافظ على الماء ونراعي في ذلك المشارب العادية في زيادة الكمية لأن الطائر سوف يستحم بها .
أما إذا كنا نريد وضع الفيتامين في الخلطات وهذا هو الافضل نأخذ في الاعتبار عدد الطيور ونحسب لكل طائر 3 جرام أي إن كان لدينا 100 طير * 3 جرام = 300 جرام كامل الخلطة وراقب الطيور عند وضع الخلطة سوف ترى أن الطيور تقبل بشراهة وخلال نصف ساعة أو ساعة انتهت كامل الخلطة المقدمة وتلاحظ ان الطبق نضيف تماماً بعد ذلك قدم البذور ولا يمنع تقديمها في نفس الوقت .
والهدف من المزج والتنوع بين المواد الطبيعية و المصنعة هو كالتالي :

* أن المواد المصنعة تضاف إليها مواد حافظه لتحفظ الفيتامين من التلف وإذا ركزنا عليها وقدمناها مع البذور سوفا ترتفع نسبة هذه المواد في جسم الطائر بعد فترة وتؤدي لضرر وهذا ما جربناه مع هذه المنتجات لأكثر من خمس سنوات .

* المواد الطبيعية تحتوي إلى نسبة كبيرة من المياه وغير ذلك أنها تقطف قبل أن تنضج وتخزن حتى تصلنا وقد فقدت الشيء الكثير من فوائدها وبالتالي لا تقدم لنا النتائج على الوجه المطلوب منها ، ولا تقدم ما تحتاجه الطيور لكي تقاوم مجهود الطرح و التزاوج و الإطعام .
لذلك اجتهدنا نحن فريق كناري بلانت لكي نتجنب جميع هذه السلبيات في المواد المصنعة والطبيعية عن طريق المزج بين الطريقتين والحمد لله نجحنا (( والكل يعرف النعجة دولي )) .

2 - جدول العناية بالفراخ والفطام :-
وتتركز اهمية هذه المرحلة في الحفاظ على كل فرخ يخرج من البيضة في افضل صحة واحسن حال وكذالك بداية استعداد الوالدين للمراحل القادمة ونقدم فيه هذه المكملات من أجل تحقيق ما نريده ،

أ - Opti-Breed :
حسب ما هو موجود في شرح الدواء على موقع الشركة وهذه الترجمة ، انه يقدم خلال فترة التربية ( من الفقس ) يضاف يوميا الى egg food.
دواعي الاستعمال : مزيج متوازن بشكل جيد من الأحماض و الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التكميلية يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة في نسب متوازنة ويعطي صحة جيدة عموماً يضمن أن ينمو الطير جيدا مع هيكل عظمي سليم ويقوي العظام وكذلك يجعل الريش جميل كما أنه يساعد على زيادة الحصانة وللحد من خطر العدوى .
الجرعة : لا يقدم هذا المنتج أبدا في الماء بل يجب أن يخلط مع الطعام مثل الباتيه أو البذور المستنبتة بمقدار ملعقتان على 100 جرام من الغذاء قبل مرحلة الإنتاج يعطي يومياً لمدة شهر وفي فترة الفقص الى الفطام كذالك .
ولمزيد من المعلومات هذا رابط المنتج من موقع الشركة ممكن ان تترجمه وسوف تعرف لماذا نقدمه للفراخ Opti-Breed

ب - C 15 :
هو الغذاء المتوازن لطيور الكناري و العصافير الاستوائية والأوروبية وهو عبارة عن حبيبات معتمدة علميا ، على أساس اختيار الحبوب والفواكه الطازجة و 50 ٪ للبذور الكناري .
و التعليمات الموجودة في موقع الشركة تقول انه غذاء متوازن ويمكن ان يعتمد علية لوحدة كعلف للكناري ولكن يتم هذا الموضوع بالتدريج ومرفق جدول في الموقع بخصوص هذا الشأن وهذا رابط المنتج :C 15
لكن نحن فريق كناري بلانت حاولنا ان نستفيد من ميزة هذا المنتج في تقديمة للفراخ عند الفطام ، من اجل ان يكفيها حتى لو اكلوا شيء بسيط منه الى حين تعودهم على البعد عن والديها واعتمادهم على انفسهم وبتالي لا تحدث لهم أي انتكاسة وهذا اجتهاد و الحمد لله اثبت نجاحه .
وطريقة تقديمة :
نقوم بطحن هذه الحبيبات حتى تصبح مثل البودرة بمقدار خمسة جرام وتخلط مع 100 جرام من الباتية أو egg food وتقدم للفراخ .

ج - Fortalyt :
في ختام هذا الجدول نقابل مرحلة هامة وهي أول خطوة في الاستعداد الجيد للسنة القادمة ، كثير من المربين يواجهون مشكلة لا يعرفون لها تفسيراً ، هي ان يوجد لديك طائر أو جوز نموذجي في الأنتاج كماً ونوعاً فتحرص على عدم بيع أو التفريط في هذه الطيور وتفاجئ في السنة القادمة ان هذه الطيور لم تعد كما كانت في الأنتاج أو ماتت بعد مرحلة الطرح او في مرحلة التجهيز ؟ ؟ ؟ ! ! ! ،
اتعرف ما هو السبب ؟
ان السبب هو استنزاف و إجهاد الطائر في المرحلة السابقة مرحلة التزاوج والانتاج ،
فخروج الطائر من مرحلة شاقة وهي مرحلة التزاوج ودخوله في مرحلة طرح الريش مباشرتاً يؤدي الى استنزافه بشكل كبير حتى مع تقديم الرعاية النموذجية والتنوع الغذائي المثالي ، فلا بد من فترة راحة ( استراحة محارب ) لمدة عشر أيام فقط نقدم فيها المكمل الغذائي Fortalyt لما يحتويه من مواد منشطة للطائر ويمكن ان يقدم ال Fortalyt في الماء أو الطعام وفي الطعام يكون اسهل بسبب صعوبة ذوبانه في الماء بالجرعة الموجودة على العبوة ( خمسة جرام من Fortalyt مع مئة جرام من الغذاء او مائتان وخمسون ملم من الماء الصالح للشرب ) .
وهذا رابط المنتج من موقع الشركة Fortalyt

3 - جدول التحصينات :-
في هذه المرحلة تكون مناعة الطيور ضعيفة قليلاً ( بسبب عدة عوامل ) ومن باب الوقاية نقدم لهم كورس مضاد للفطريات و كورس اخر لأمراض التنفس وسوف نذكر الاسباب الان ،

أ - Tricho Plus :
دواعي الاستعمال : من أجل علاج مرض الكنكر و فطريات المعدة .
الجرعة : نذوب ملعقة واحده ممسوحة من الدواء في 4 لتر من الماء وهذا يكفي لعدد 160 طائر مع تبديل الماء يومياً مع عدم وجود أي مصدر آخر من الماء ممكن أن يشرب منه الطائر ومدة العلاج 5 أيام وفي الحالات الشديدة تكون الفترة 10 أيام ومدة التحصين 3 أيام .
وهوه علاج لأكثر الامراض فتكاً في الخليج والمناطق التي أجوائها حارة ورطبة .
وهذا رابط المنتج من موقع الشركة Tricho-Plus

image

image

image

ب - Ornicure :
دواعي الاستعمال : هو لعلاج التهابات الجهاز التنفسي ، والتهاب العين في طيور الأقفاص .
الجرعة : نذوب مغلف واحد ( يعادل 4 جرام ) في 2 لتر من الماء المقطر الخالي من الأملاح ونبدل الدواء يومياً لمدة 5 أيام وفي الإصابة الشديدة فيجب تمديد العلاج لفترة أطول ويعطى كوقاية لمدة 3 أيام في الشهر .
وهوه علاج للأمراض التنفسية مثل الربو وهو مهم في منطقة الخليج بسبب العواصف و الرياح المحملة بالغبار .
وهذا رابط المنتج من موقع الشركة :Ornicure

4 - جدول التطهير :-
لماذا نقوم بهذه العملية ان الطيور الكبيرة ( من تسعة شهور وما فوق ) تحمل بداخلها بكتريا سالبة لا تأثر عليها لأن مناعتها قوية لكنها بتأكيد سوفى تؤثر على الفراخ وتسبب الموت المبكر بنسبة لهم ( احد أسباب موت الفراخ ) لضعف مناعتها وهذه البكتريا التي تنتقل الى الفراخ بمجرد تكوين البيضة تسبب عدة امراض منها تشوه الأجنة وموتها ، الإسهال للفراخ ، مرض النقطة السوداء وغيرها من الأمراض ، ومن اجل علاج هذه المشاكل نستخدم التالي

أ - Ocemycine :
وهو مضاد حيوي يقتل البكتريا الضارة والنافعة ويستخدم لتطهير الطيور الجديدة ولتلافي مشاكل موت الفراخ في البيض وبعد الفقص والوقاية من مرض النقطة السوداء بعد الفقص .
لجرعة : 3 جرام نذوبها في 250 ملم من الماء وبعد كذا نأخذ 5 ملم من هذا المزيج و نخلطه مع 250 ملم من الماء ويقدم للطيور و تلاحظون اننا قمنا بتخفيف الدواء على دفعتان من اجل ان لا ننهك الطيور بسرعة التطهير .
المدة : إذا كان يوجد لديك طيور جديدة ( مشتريها قريباً ) نعطيهم هذا الدواء لمدة شهر كامل , وإذا لم يكن لديك طيور جديدة نعطيهم الدواء لمدة 21 يوم أو أقل من ذالك .
وللإفادة :
أن بعض الدول تصرفه بدون وصفة طبية لأنه يستخدم لطيور الغير مستهلكه من البشر مثل فرنسا وغيرها ، أما في بعض الدول علية رقابة ولا يصرف الا بوصفه طبية لأنه يستخدم للطيور اللحمة مثل الديك الرومي وغيره وخوفا من أن تباع قبل انتهاء مدة التحريم ففرضت علية رقابة.
وهذا المنتج ليس من منتجات شركة VERSELE-LAGA

ب - Oceproven :
وهو مكمل غذائي لاسترجاع البكتريا النافعة بصورة سريعة ويعوض الطيور عما فقدته من البكتريا النافعة من جراء المضادات الحيوية أو تغير الغذاء او أي اسباب أخرى .
الجرعة ملعقة واحده ( مرفقه مع الدواء تعادل أثنان و نصف جرام ) على 250 ملم من الماء لمدة خمسة إلى سبعة أيام .
وللإفادة :
يمكن استخدام أي فيتامين بعد أي مضاد وهى الطريقة التقليدية ولكن تستغرق وقت كبير في استرجاع البكتريا النافعة أما هذا المنتج يستردها في أقصى حد سبعة أيام .
وهذا المنتج ليس من منتجات شركة VERSELE-LAGA

وهناك منتج في الجدول يستخدم في جميع المراحل بطرق مختلفة وهو مهم جداً من أجل الحفاض على الطيور في افضل وضع حيوي وهو :

Vitaminor :
دواعي الاستعمال : تعزيز البكتريا النافعة وهذه البكتريا في جسم الطائر هي التي تساعد على الاستفادة من الغذاء بشكل جيد ( تنظيم العمليات الحيوية في الجسم ) ومربين الحمام يعتبرونها صديقهم الحميم ، و تتكون من مجموعة من الخمائر و الفيتامينات الطبيعية .
طريقة تقديمها : ملعقة صغير من خميرة البيرة ( ملعقة شاي غير ممتلئة تعادل 2 جرام تقريباً ) مع كل 100 جرام من الطعام اللين ولا تخلط مع الماء ابداً .
وهذا المنتج ليس من منتجات شركة VERSELE-LAGA

ملاحظه مهمة جداً فعند أغفالها تؤدي الى موت طيورك و الفراخ بشكل سريع :

جميع ما يقدم في الجدول من غذاء ومكملات لا يتم اعداده الا عند تقديمة و بالكميات التي تكفي ليوم واحد فقط ولا يتم عمل كمية من الخلطات مع المكملات وتحفظ وتقدم منها متى شئت للطيور والسبب لان هذه المكملات تتفاعل مع مكونات الخلطة والهواء ومع الوقت فتتحول الى سم قاااااااااااااتل للطيور و الفراخ .

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 11819


خدمات المحتوى


التعليقات
#91 Saudi Arabia [طلال]
1.02/5 (21 صوت)

02-12-2012 08:19 AM
ألف ألف شكر أخواني ومسؤلي كناري بلانت على هذا الطرح المتميز صرااحه كل يوم تثبتون أنكم محترفين وأن لديكم المزيد لطرحه ،
وبالنسبة لخميرة البيره فأنا جربتها لطيور الحمام لدي عدد قليل من الأزواج وأضعها مرتين في الأسبوع للأزواج التي لديها فراخ والله يا أخوان ماشاء لله الطيور أفطمها بدري وتعتمد على نفسها وهيا صغيره وتراها وهيا عمرها شهرين أكبر من أمها وأبوها كله بفضل الله ثم بفضل الخميرة كما أنها مفيده أثناء تبديل الريش لما تحتويه من بروتينات كثيرة .

[طلال]

ردود على طلال
[إدارة كناري بلانت] 02-13-2012 12:26 AM
شكراً لك أخي طلال على كلامك المشجع لنا لتقديم المزيد مما اكرمنا الله بمعرفتة عن تربية طائر الكناري ،
وكلامك صحيح عن خميرة البيرة وازيد عليه كذالك هو مساهمة خميرة البيرة في رفع مناعة الطيور وهذا مهم جداً من اجل مقاومة الأمراض .

مع تحيات فريق كناري بلانت


فريق كناري بلانت
تقييم
1.13/10 (535 صوت)

clavier arabe
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظه لموقع كناري بلانت