الأحد 23 سبتمبر 2018
في

جديد المقالات أعداد مغلي بذرة القمبز و الخردل «^» طريقة تخزين البيض «^» سلة تقديم مواد التعشيش و الأعشاش «^» كميات الطعام المقدمة للطيور «^» قص الريش حول العضو التناسلي و قص الأظافر «^» التغطية المصورة لمعرض الكناري التثقيفي الأول «^» دعوة عامة للحضور و التسجيل في نادي كناري بلانت «^» نموذج طلب استشارة طبية «^» استفسارات عن جدول التغذية الشامل والتحصينات «^» ترقيم الأقفاص «^»


مرحلة طرح الريش ( القلش )
03-25-2010 05:55 AM

ماهي مرحلة طرح الريش ( القلش ) :


هي من أهم المراحل في حياة طائر الكناري و الطرح الجيد بداية ناجحة و صحيحة في التربية الجيدة المحترفة .
و تعتبر هذه المرحلة من أصعب المراحل لأن الطائر يصاب بحالة خمول وتقل المناعة لدية مما يجعله عرضه للإصابة بالأمراض .

وهذه صورة تبين كمية الريش المتساقط من الطيور في هذه المرحلة :


image

image

image

image

image


و تمتد مدة مرحلة طرح الريش غالباً من شهر إلى شهر و نصف و ترتكز هذه المرحلة على أربعة نقاط رئيسيه يجب مراعاتها وهي كتالي :

1- عزل الطيور في المطائر .
2- الإضاءة و الحرارة .
3- البرنامج الغذائي و الفيتامينات .
4- المراوش .

1 - عزل الطيور في المطائر :
ان عزل الطيور في المطائر يسرع من عملية تبديل الريش وكذالك يجعل نفسية الطائر أكثر راحة من الأقفاص ويقوي قابلية الطيور على الطعام والشراب والاستحمام أفضل بكثير عن الأقفاص لان الطيور تقلد ما يفعله الآخرين وبتالي نحد من الخسائر في الطيور من حيث الكم والنوعية .


image


2 - الإضاءة و الحرارة :

ان للإضاءة و الحرارة تأثير كبير في حيات الكناري وخاصتاً في هذه المرحلة لان عدد ساعات الإضاءة و درجات الحرارة يحدد للكناري متى يبدءا في طرح الريش وللبداية في طرح نموذجي يجب ان لا تزيد ساعات الإضاءة عن تسعة ساعات وان تكون درجة الحرارة مابين ثمانية وعشرون ولا تزيد عن اثنان وثلاثون درجة ( مع مرعات التدرج حتى نصل الى الإضاءة والحرارة المطلوبة ) .

3- البرنامج الغذائي و الفيتامينات :
في هذه المرحلة لا بد ان نقدم للطائر جميع العناصر كي نعوض ما يفقده الطائر نتيجة لتغيير ريشه القديم ( أكثر من ثلاثة آلاف ريشة ) بأخر جديد ولكي لا نفقد الطائر من جراء استنزاف مخزون الطاقة والصحي لدية ونتركه بدون تعويض فلا بد من التوازن والتنوع في الغذاء وكذالك نقدم فيتامينات عالية التركيز لان التغذية تمد الطائر بجزء بسيط فقط .

4 -المراوش :
يعتبر الاستحمام المراوش عنصر مهم لطائر في هذه الفترة لمساعدته في إزالة الريش القديم وتلين الجلد لخروج قصبات الريش الجديد .

image


ويكمل هذه النقاط الأربعة المراقبة الجيدة والدقيقة للطيور من قبل المربي لتلافي أي إصابات وعدوى لا سمح الله .

ونلاحظ في هذه المرحلة ظاهرة نتف الطيور لريش بعضها ونفسر هذه الظاهرة بسبب ما يعانيه الطائر من نقص الفيتامينات ومن الحكه في الجلد لظهور قصبات الريش الجديد .
ولعلاج هذه الظاهرة نضع الجزر والكالسيوم الحجري وحبال الليف في المطائر من اجل ان تنشغل بها الطيور بدا من الانشغال ببعضها و الانتظام في تقديم المراوش يريح جلد الطائر ويزيل الإحساس بالحكة فلا ينتفون بعضهم .

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 28299


خدمات المحتوى


التعليقات
#37 Saudi Arabia [Hamza]
1.01/5 (27 صوت)

07-26-2010 04:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أولاً أبارك لكم افتتاح هذا الموقع الرائع والهادف للرقي بهذه الهواية الجميلة.
ثانياً استفسار بسيط أخي الكريم بالنسبة لمرحلة طرح الريش, ذكرتم ( وللبداية في طرح نموذجي يجب أن لا تزيد ساعات الإضاءة عن تسع ساعات) , فإذا كانت ساعات الاضاءة في مرحلة الانتاج تصل إلى 14 ساعة ونصف تقريباً , تليها مباشرة مرحلة طرح الريش كيف سيكون انقاص ساعات الاضاءة التدريجي لتصل إلى تسع ساعات؟
هذا مع الشكر الجزيل لكم
حمزة


ردود على Hamza
[إدارة كناري بلانت] 11-16-2010 07:05 PM
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته اخي حمزة

أولاً :
لقد تم الرد عليك اخي الكريم من فترة طويلة لكن للأسف عند عملية تحديث الموقع فقدت بعض الردود وكان ردك من بين من فقد وتم استرجاعه وسوفى نرد علية من جديد .

شكراً لك اخي الكريم على مباركتك لافتتاح الموقع .

ثانياً :
في البداية اريد ان اسجل اعجاب فريق كناري بلانت بسائلك الذي يدل على تركيزك العالي فشكراً لك من القلب ،

ان التدرج في انقاص فترة الإضاءة لا يبداء عند انتهاء مرحلة التزاوج لا بل يبداء عند فقص اول فرخ من أخر بطن نريد انتاجها بمعدل نصف ساعة اسبوعياً ولا تخف اخي على الفراخ فأن الأبوين سيستمران في اطعامهم حتى لو كان قد بدء الطرح لديهم ، ان انقاصنا لفترة الإضاءة في هذا الوقت لن يؤدي الى اجهاد الطيور بسبب انهم لن يبتدئون في الطرح العملي ان الهدف من انقاص فترة الإضاءة في هذا التوقيت هو اكتساب اكبر قترة يمكن ان ندرج انقاص الإضاءة فيها ( النقص السريع يودي الى الإجهاد السريع للطائر وبتالي موتة ) فيكون لدينا من واحد وعشرين يوم الى الشهر نخفض فيه الإضاءة .

ان مرحلة الأنتاج مرحلة مجهده جداً للطائر وكذالك مرحلة طرح الريش فلا بد ان نفصل بينهما بفترة زمنية ( من عشرة ايام الى أربعة عشر يوماً ) نقدم في هذه الفترة مواد منشطة للطائر من اجل ازالة الإجهاد واستعادة النشاط كي لا نفقده بسبب كثرة الإجهاد علية .

واريد ان اذكرك بشي مهم جداً اخي حمزة ومن خلال خبرة وتجارب فريق كناري بلانت ان درجة الحرارة تؤثر اكثر في تحفيز الطائر من اجل طرح ريشة فكلما ارتفعت درجة الحرارة زاد معدل طرح الريش فمن المهم جداً مراعات ذالك وسوفى نتحدث عن هذا الأمر في موضوع مستقل ان شاء الله .

اتمنى ان يكون الجواب واضح وكافي وازال الغموض بخصوص هذه النقطة واي سؤال اخر او استفسار فنحن نرحب به اشد ترحيب وشكراً للجميع .

مع تحيات فريق كناري بلانت .


فريق كناري بلانت
تقييم
5.51/10 (366 صوت)

clavier arabe
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظه لموقع كناري بلانت