الجمعة 29 مارس 2024
في

جديد المقالات أعداد مغلي بذرة القمبز و الخردل «^» طريقة تخزين البيض «^» سلة تقديم مواد التعشيش و الأعشاش «^» كميات الطعام المقدمة للطيور «^» قص الريش حول العضو التناسلي و قص الأظافر «^» التغطية المصورة لمعرض الكناري التثقيفي الأول «^» دعوة عامة للحضور و التسجيل في نادي كناري بلانت «^» نموذج طلب استشارة طبية «^» استفسارات عن جدول التغذية الشامل والتحصينات «^» ترقيم الأقفاص «^»


كرت التفريخ
02-24-2010 07:36 AM

شرح كرت التفريخ :-


ان التنظيم والترتيب في عالم احتراف تربية طائر الكناري أمر مهم جداً لما له من فوائد تتمثل في معرفة كل طائر وما هي شجرته العائلية وبتالي معرفة الطائر الجيد من غير الجيد مما يؤدي الى نجاح أي خطة إنتاج يقوم بها المحترف .
ومن العناصر المهمة في تنظيم احتراف تربية طائر الكناري هو كرت التفريخ .


image


ولسهولة شرح هذا الكرت قمت بتقسيمه الى فراغات وقمت بترقيم هذه الفراغات ليكون الشرح مفهوم وسهل وواضح :-

فراغ رقم 1 ( رقم حلقة الزوج ) /
في هذا الفراغ نكتب المعلومات الموجودة على حلقة ( خاتم – حجل ) الذكر والأنثى وما يهم هو رقم الطائر وسنة ميلاده ورقم المربي المنتج لهذا الطائر واذا لا يوجد حلقات نكتب تعريف بسيط عن الطائر الذي لا يحمل حلقة .

فراغ رقم 2 ( رقم العش ) /
في هذا الفراغ نضع دائرة على رقم العش ( البطن ) التي نسجل معلوماتها هل هو العش الأول او الثاني او الثالث ويجب ان يكون لنفس الجوز بدون تبديل الذكر او الأنثى .

فراغ رقم 3 ( تواريخ الوضع ) /
نقصد به تاريخ خروج كل بيضه ونستفيد من هذا التاريخ هل الأنثى تضع كل يوم بيضه بانتظام او ان هناك تفاوت .

فراغ رقم 4 ( تواريخ حضن البيض ) /
هو تاريخ أول يوم لحضن البيض وهو مهم جداً لان من خلاله يمكن معرفة تاريخ الفقس وتاريخ الفطام .

فراغ رقم 5 ( الفقس من الأول إلى الأخير ) /
تاريخ فقص أول بيضة وتاريخ فقص آخر بيضة ( بعد أربعة عشر يوم من تاريخ أول يوم حضن ) وهذا تاريخ مهم لانه يحدد لنا وقت ارجاع تقديم الخلطات وتاريخ العزل للفراخ .

فراغ رقم 6 ( الفطام من الأول إلى الأخير ) /
تاريخ فطام أول فرخ وتاريخ فطام آخر فرخ ( بعد خمسة وعشرين يوم من تاريخ أول فرخ يفقس ) تاريخ تقديري .

فراغ رقم 7 ( فقد غير مفسر ) /
المقصود منه عدد البيض الذي فقد من العش ولا يوجد تفسير لفقدانه وهذا العدد يدل على ان هذا الجوز يوجد فيه مشكلة في حضن البيض .

فراغ رقم 8 ( مخصب + غ مكتمل + غ مخصب )/
وهو ان نكتب في كل فراغ ما يناسبه ( عدد البيض المخصب وعدد البيض الغير مكتمل وعدد البيض الغير مخصب ) وكل عدد له دلالات مهمة على هذا الجوز فمثلاً عدد البيض المخصب يدل على ان الذكر جيد التخصيب او لا ، وعدد البيض الغير مكتمل يدل على ان الأنثى لم تقوم بالحضانة بشكل جيد او ان الذكر يزعجها او ان الجو جاف او ان هذا الجوز يوجد فيه مشاكل صحية غير ظاهره او يوجد فيه صفات جينية متعارضة وكل حاله لها العلاج الخاص فيها سوفى أتحدث عنه في موضوع لاحق ، وعدد البيض الغير مخصب يدل على ان الذكر لم يقوم بدوره او ان الأنثى لم تساعده على عملية التخصيب وسوفى أتحدث كذالك عن هذه النقطة في موضوع منفصل قريباً ان شاء الله .

فراغ رقم 9 ( الناتج ) /
نكتب هنا عدد الفراخ التي عزلة من هذا العش ونسبة هذا الرقم الى عدد البيض في العش يشير الى الجوز هل هو جيد في الأطعام والرعاية او لا .

فراغ رقم 10 ( رقم حلقات الفراخ ) /
نكتب في كل فراغ رقم حلقة ( خاتم – حجل ) كل فرخ في هذا العش ويتم تلبيس الحلقات في اليوم السادس لفقس الفرخ .

فراغ رقم 11 ( تاريخ العزل ) /
نكتب فيه تاريخ عزل الفراخ عن الأبوين ويكون هذا التاريخ هو تاريخ العزل الفعلي ومنه يمكن ان نتعرف على كفاءة الأبوين في الرعاية .

فراغ رقم 12 ( رقم القفص ) /
نكتب رقم القفص الذي يحوي الجوز المراد تسجيل الكرت له ( لابد من ترقيم أقفاص التزاوج لمعرفة كرت التفريخ يخص أي جوز من دون إزعاج الأزواج وإمساكها من اجل التأكد من أرقام حلقاتها ) .

وفي الختام أرفق ورقه بمقاس A4 تحتوي على خمسة كروت تفريخ دفعة واحده ما عليك أخي المربي سوى طباعتها و قصها كي تستفيد منها في موسم الانتاج وأتمنى للجميع موسم موفق وناجح نموذج كروت التفريخ


image

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 10412


خدمات المحتوى


التعليقات
#87 Syrian Arab Republic [أحمد]
1.01/5 (40 صوت)

01-17-2012 10:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بخصوص (شرح كرت التفريخ : امتلك برنامج كمبيوتر خاص بلطيور وانتاج الكناري خاصة بدل الورقة والقلم برنامج على الكمبيوتر ان شاء الله عن قريب ارسلة برابط تحميل

[أحمد]

ردود على أحمد
[إدارة كناري بلانت] 01-18-2012 01:30 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي أحمد

ونحن في انتظارك أخي الكريم ونعدك أن نعرضه للجميع بعد تجربته ، وشكراً لك أخي الكريم على مشاركتنا ما لديك في سبيل هذه الهواية الجميلة .

مع تحيات فريق كناري بلانت


فريق كناري بلانت
تقييم
1.01/10 (394 صوت)

clavier arabe
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظه لموقع كناري بلانت