الثلاثاء 16 أبريل 2024
في

جديد المقالات أعداد مغلي بذرة القمبز و الخردل «^» طريقة تخزين البيض «^» سلة تقديم مواد التعشيش و الأعشاش «^» كميات الطعام المقدمة للطيور «^» قص الريش حول العضو التناسلي و قص الأظافر «^» التغطية المصورة لمعرض الكناري التثقيفي الأول «^» دعوة عامة للحضور و التسجيل في نادي كناري بلانت «^» نموذج طلب استشارة طبية «^» استفسارات عن جدول التغذية الشامل والتحصينات «^» ترقيم الأقفاص «^»


الأغذية المقدمة للكناري
02-24-2010 06:15 AM

أنواع الأغذية المقدمة للكناري :


هناك أنواع كثيرة تقدم للكناري من أجل حصول الطائر على جزء من الفيتامينات والمعادن الآزمة لكل فترة من فترات حياته وسوفى نفصل كل نوع على حدا ونشرح بصورة مبسطة لأهم العناصر المفيدة في كل صنف من هذه الأصناف وترقبونا في مواضيع قادمة نتكلم فيها عن كيفية تقديم هذه الأنواع ومتى تقدم كذالك.


أولاً الفواكه / أهم الفواكه التي تقدم للكناري هي التفاح – البرتقال – الموز – الطماطم _ الليمون .


1 - التفاح Apple :


image


التفاح مخزن فيتامينات يشمل ستة وعشرون مركباً كيميائياً والتفاح يقلل من معدلات الكلسترول في الدم وله خاصية تخليص الجسم من السموم ويهاجم الفيروسات وتحتوي ثمرة التفاح الواحدة على 30% من إجمالي الألياف التي يحتاجها الجسم .


2 - البرتقال Orange :

image


البرتقال غني بالمواد الكربوهيدراتيه والمواد السكرية ( سهلة الهضم ) وهو من أغني الأغذية بالأملاح المعدنية ويحتوي على نسب عالية من الأحماض النباتيه وكذالك يساعد البرتقال في عملية الهضم وهو غني بفيتامين C الذي يساعد على تثبيت الكالسيوم في العظام .


3 - الموز Bananas :

image


من أهم مصادر الطاقة السريعة وفية ثمانية أنواع مهمة من الامني أسد وهو سهل الهضم وكذالك يحتوي على نسبة عالية جداً من البوتاسيوم وفيتامين B6 الذي يساعد على إذابة الدهون ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ويحافظ على توازن الهرمونات ويحتوي على فيتامين B2 المهم لصحة العيون والجلد ويحتوي على الفوليك أسد الذي يساعد على عدم تشوه الأجنة .


4 - الطماطم Tomatoes :

image


الطماطم غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تؤخر نمو الخراجات وتحتوي على قدر كبير من فيتامين C + K وكذالك قدر كبير من الصوديوم وتمتاز الطماطم بوفرة المواد التي تمنع حدوث تخثر الدم داخل العروق ( الجلطات ) .


5 - الليمون Lemon :

image


يتكون الليمون من عناصر حيوية عظيمة النفع ففي عصير الليمون ما بين 6 إلى 8% من حامض الليمون وحامض التفاح و الكلس و البوتاسيوم وفيه من السكريات سكر العنب وسكر الفواكه وسكر القصب كما توجد في الليمون أملاح معدنية ومواد حيوية مثل الكالسيوم و الحديد و الفسفور و المغنيسيوم و النحاس و فيتامينات
( B1 + B2 + B3 + A + C + BB ) التي تلعب دورا مهما في التوازن العصبي والتغذية .


ثانياً الخضار / أهم الخضار التي تقدم للكناري هي الخيار – الجزر – القرع – الجرجير – الخس – الفجل – الرجلة ( الهندباء ) – السبانخ – البروكلي – الزنجبيل – الثوم .


1
- الخيار Cucumber :

image


يتكون الخيار من ستة وتسعين في المية ماء والقليل من فيتامين A + C وهو مهدئ للأعصاب وهو خافض لضغط الدم وخافض للحرارة ويكافح العطش ويعالج الإمساك وينشط الكبد .


2 - الجزر Carrot :

image


الجزر غني جداً بالفسفور و الكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد و الكبريت و فيتامين A + C والكروتين الضروري للنظر .


3 - اليقطين ( القرع ) Pumpkins :

image


يتكون القرع من ماء و نشاء و سكر و زيوت و بروتين و حديد و الكالسيوم و فيتامين A وهو منشط للكبد وكذالك يمتاز القرع بأنة مهدئ للأعصاب و أمراض التنفس .


4 - الجرجير Watercress :

image


يتكون الجرجير من مركب كبريتي أزوتي وهو مادة خردلية المفعول و يحتوي على فيتامين C بكميات قليلة وفيتامينات A + E بكميات كبيرة وأملاح معدنية ويود و حديد وكلوروفيل وألياف وزيوت نباتية .


5 - الخس Lettuce :

image


يتكون من نسبة عالية من الماء والألياف والأملاح المعدنية ويحتوي على الفيتامينات A + B + C + K ويحتوي على أوميغا 3 وحمض الفوليك .


6 - الفجل Radish :

image


يتكون الفجل من ماء بنسبة 85% وبروتين ومواد معدنية ونشاء وفيتامينات A + C بكميات كبيرة في الورق و الكالسيوم و الحديد و الكلوروفيل ومركبات B1 + B2 + B6 .


7 - الرجلة ( الهندباء ) Portulaca Aleracra :

image


الرجلة ( الهندباء ) غنية جداً بالكالسيوم والحديد وفيتامينات A + B + C ولها دور مهم في الوقاية من السرطان و تنشيط الجهاز المناعي .


8 - السبانخ Spinach :

image


تحتوي السبانخ و بنسب عالية على الأملاح المعدنية و الحديد و الفسفور و الكالسيوم و النحاس و البوتاسيوم و والفيتامينات A + D + B + K وكذالك تحتوي على حمض الفوليك وتحتوي على ثلاثة عشر نوعاً من مركبات مضادة للأكسدة والمهمة في منع عمليات الإلتهاب وترسب الكولسترول في الشرايين .


9 - البروكلي Broccoli :

image


يحتوي البروكلي على فيتامينات A + C وحمض الفوليك والكالسيوم و الحديد و البروتين وهو مصدر مهم جداً لحمض الفوليك وغني جداً بالمركبات التي تقي من السرطان وغني جداً بالمواد المضادة الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف والتشوه باختصار هو عبارة عن صيدلية متكاملة .


10 - الزنجبيل Ginger :

image


يحتوي الزنجبيل على زيت طيار و صمغ و نشاء و مواد زيتية و حمض الخل و الكبريت و البوتاسيوم واهم ما يميز الزنجبيل هو انه منظف قوي للجسم وخاصتاً في طرد السموم من الكبد ومن كافة أجهزة الجسم وهو منشط عام للجسم .


11 - الثوم Garlic :

image


يحتوي على بروتين و نشويات و ألياف و كبريت و زيت طيار و فيتامينات A + B1 + B2 + D و أملاح معدنية و خمائر و مواد مضادة للعفونة ويعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي .


ثالثاً أغذية منوعة طبيعية / ان هذه المجموعة تقدم للكناري في أوقات معينه ولأسباب مختلفة مثل العسل الطبيعي – زيت الزيتون – خل التفاح – الحليب – زيت كبد الحوت - حبوب اللقاح .


1 - العسل Honey :

image


يتكون العسل من 19 مادة حيوية منها البروتين الذي يعطي الطاقة الحرارية ويساعد في نمو العضلات ، والكربوهيدرات على شكل سكريات سهلة الهضم والامتصاص ، وفيتامينات B1 +B2 + B6 المفيدة في حالات شلل الأعصاب وتنميل الأطراف والأمراض الجلدية والتهابات العين ، ويحتوي أيضا على فيتامين E وأملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والمنغنيز والحديد والنحاس والفسفور والكبريت والكلورين ويضم في مكوناته بعض الأنزيمات الهامة التي تلعب دورا في إتمام العمليات الحيوية داخل خلايا الجسم ، وقد ثبت أنه يستطيع حفظ مكوناته الفيتامينات أكثر من الفاكهة أو الخضراوات .


2 - زيت الزيتون olive oil :

image


يساعد في علاج أمراض الكبد ومن أهم فوائد زيت الزيتون أنه يقلل من كمية الكولسترول في مجرى الدم ومن الإصابة بأمراض القلب والوقاية من مرض السرطان بصفة عامة .


3 - خل التفاح Apple cider vinegar:

image


يحتوي خل التفاح على 19 نوعا مختلفا من الأملاح المعدنية والمتواجدة بتوازن مثالي مثل البوتاسيوم ، الفسفور ، الكلورين ، الصوديوم ، المغنيسيوم ، الكالسيوم ، الكبريت ، الحديد ، الفلورين والسيلكون ، ويحتوي أيضا على البكتين الذي يساعد على تخلص الجسم من المعادن الثقيلة الضارة ، إن تقليل نسبة الكولسترول والمعادن الثقيلة من الجسم يساعد على التقليل من خطر الإصابة بكثير من الإمراض .


4 - الحليب Milk :

image


بتحليل الحليب وجد انه يحتوي على 90% من وزنه ماء ويوجد فيه كذالك دهون و سكر الحليب و خليط الأملاح المعدنية المفيدة كالكلسيوم و الفسفور و الحديد و البوتاسيوم وكثير من الأحماض و الفيتامينات مثل فيتامين ( A ) ومجموعة من فيتامين ( B ) وفيتامين ( D ) .


5- زيت كبد الحوت cod liver oil :

image


يحتوي على كميات كبيرة من فيتامينا A + D ويحتوي على مادة الستيرويد ( NSAIDs ) بنسبة 30%. المهمة في مكافحة إمراض المفاصل ويعمل على منع تصلب شرايين القلب ان زيت كبد الحوت مادة غنية جدا بكثير من المواد والمكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل Omega 3 التي لها فوائد جمة ، وتصل فائدة زيت كبد الحوت إلى كل خلية في كل جهاز بالجسم .


6
- حبوب اللقاح Pollen :

image


حبوب اللقاح هى تلك الكائنات الدقيقة جدا التى تتطاير من الطلع ( الأعضاء المذكرة للزهرة النباتية ) أثناء مهمتها فى تلقيح المتاع ( الأعضاء المؤنثة للزهرة النباتية ) ويتكون من الماء 11 % تقريباً و البروتينات 35 % تقريباً متحدة مع أحماض أمينية و الدهون 5 % تقريباً و الفيتامينات ومركبات أخرى 9 % مثل :
فيتامينات : ( A +B + G + H + D )
المعادن : ( كاليسوم – حديد – صوديوم – فوسفور – بوتاسيوم – منجنيز – ماغنيسوم – كبريت )
إنزيمات : ( كتاليز – ليبيز – إنفرتيز – بيبسين – أميليز )
صبغات : ( الكاروتين – الزانثوفيل ) .

تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 57299


خدمات المحتوى


التعليقات
#32 Saudi Arabia [محمد سبحي]
1.13/5 (44 صوت)

06-28-2010 11:58 PM
يعطيكم العافيه على المجهود الرائع بس انا عندي كم استفسار او ممكن تعتبروها طلب...

اتمنى اننا نشوف طريقة تقديم كل نوع من هالانواع للطيور و ووقت التقديم والكميه الموصى بها للتقديم....



مثلا العسل والطماطم واشياء كثيره من المذكوره سابقا.....


تحياتي لكم


#73 Syrian Arab Republic [حسن الياسين]
1.01/5 (43 صوت)

07-18-2011 12:52 AM
موضوع اكثر من روعة ومشكور عالجهد المبذول مشكووووووووووووووور


#108 Saudi Arabia [طلال]
1.01/5 (42 صوت)

03-20-2012 01:58 PM
مشكور أخواني في فريق كناري بلانت موضوع رائع وشامل

حقيقة وبالنسبة للخضار طريقة تقديمها أمرها بسيط

ولكن ذكرتم في قائمة الأغذيه المنوعه التي من ضمنها الحليب والعسل وزيت الزيتون

وذكرتم أنه لها أوقات معينه لتقديمها ياليت ذكرتم لنا متى وقت تقديمها وكيفية تقديمها لأنه أمر غريب علينا بعكس الخضار والفواكه فتقديمها أمر معروف .

تحياتي


ردود على طلال
[إدارة كناري بلانت] 03-22-2012 01:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان شاء الله سوف يتم الأجابة على كل اسئلة الأخوان الكرام هذا الشهر ، لان اغلب هذه الأشياء تقدم للطيور في مرحلة التزاوج .

مع تحيات فريق كناري بلانت


#109 Saudi Arabia [طلال]
1.01/5 (49 صوت)

03-22-2012 10:16 AM
بارك الله فيكم أخواني في كناري بلانت على التعقيب والرد على موضوعانا

فأنتم أوفياء ونحن بعد الله لانستغني عنكم وعن طروحاتكم

ننتظر الإجابة على هذه الأستفسارات في موضوع مستقل فأنتم أهل الأحتراف

وربنا يوفقكم .


ردود على طلال
[إدارة كناري بلانت] 03-23-2012 12:42 AM
جزاك الله خير أخي طلال وشكراً لك على ثقتك فينا ، ونحن لم نقدم غير مايحتمة علينا الواجب في حدود مانعرفة .
وان شاء الله تجدون مايسركم وينفعكم في القادم من المواضيع .

مع تحيات فريق كناري بلانت


#114 Saudi Arabia [طلال]
1.01/5 (40 صوت)

03-27-2012 06:22 AM
اخواني فريق كناري بلانت نحن لانتابع غيركم لما تتميزون به من احترافيه جعلتكم تتفوقون على غيركم كما انني اتمنى منك المواصله في طرح المواضيع ومن هذه المواضيع مثال مشاكل وحلول ومن هذه المشاكل مشكلة اثناء موسم التزواج كطرد الذكرى للانثى من العش وكثير من المشاكل اثناء موسم التزواج وغيره وكذالك كيف التخلص من الفاش وماهي الطرق وكيف نضع مبيدات الفاش في عش الطيور وهل ذالك يضر بالطائر وتكون هذه المواضيع مدعمه بالصور ومن هذه المواضيع كيف نعالج التشحيم لدى طائر الكناري وكذالك لابد من عمل جدول لعدد ساعات الإضاءه لكل مرحله ويضم الجدول متى دخول كل مرحله من المراحل الاربعه ومتى تنتهي حتى نستطيع تطبيق الجدول الغذائي الشامل والتحصينات التي وضعتموه ارجوكم لاتنسوا موضوع الجدول وحبذا لو يكون الجدول خاص بمنطقة الخليج والسعوديه اي مايناسب مناخنا لاني رايت في منتديات واقسام سوريه جدول خاص يطابق مناخهم وكذال مصر ولكني لم اجد جدول خاص بمنطقة السعوديه وانا كتبت رد في موضوع الاغذيه المقدمه للكناري وبالتحديد على الاغذية المنوعه مثل الحليب والعسل وزيت كبد الحوت وزيت الزيتون وكيفية تقديمها ومتى تقدم واجبتم انه ستجاب على هذه الاستفسارات خلال هذا الشهر وياليت تكون الاجابه على الاستفسارات على شكل موضوع مثل مااجبتم على جدول التغذيه الشامل والتحصينات حتى تكون الفائده بشكل اكبر للقارء وتكون مرجع له متى اراد اسف لاني اطلت وااكرر شكري لكم لجهودكم واتمنى لكم التوفيق والنجاح


ردود على طلال
[إدارة كناري بلانت] 04-02-2012 09:53 PM
أخونا طلال يشرفنا ويسعدنا انك تتابعنا وتستفيد من المعلومات و المواضيع التي تقدمها ونتمنى انك تقوم بتطبيقها وتشرفنا بنتائج تجاربك فنحن نرحب بالجميع لنتعلم منها ونستفيد .
اخي طلال نعدك اننا سوف نستمر في تقديم المعلومات والتجارب التي تعلمنها ونتمنى ان نحقق كل ما تتمناه لهذا الموقع ،
ونعدك ان نتكلم في كل المواضيع التي طلبتها لكن أخي طلال كل شيء في وقته يكون أجمل بكثير من سرد كل المعلومات دفعة واحدة وكذالك هناك شيء مهم جداً وهو ان الوقاية أهم وافضل واحسن من العلاج ( وسوف اشرح لك ما اقصد ) لقد قمنا حتى الان بكتابة الكثير من المواضيع الأساسية في تربية طائر الكناري ، و بمشيئة الله وتوفيقة عند تطبيقها سوف تجنبك الكثير من المشاكل التي تطلب ان نكتب مواضيع عنها ( مع اننا سوف نكتي عن كل ما طلبت أن شاء الله ) .
وفيما يخص ساعات الإضاءة هذا فعلاً موضوع مهم وسوف نكتب موضوع عنة قريباً ان شاء الله .
وبخصوص سؤالك عن الأغذية المنوعة غداً أن شاء الله سوف يكون الموضوع موجود في الموقع مثل ما وعدناك .

مع تحيات فريق كناري بلانت


#117 Saudi Arabia [طلال]
1.01/5 (39 صوت)

04-03-2012 12:09 AM
بارك الله فيكم وهذا عشمي فيكم والله أني لم أكتب هذا الرد إلا من حرصي على هذا الموقع الجميل وياليت لو كنت محترف لشاركتكم بما اعرف ولكنني مبتدى وأكثر من شجعني لتربية طائر الكناري هوا انتم لما وجدته من إحترافيه في الطرح وفعلا انا فخور بأن من يشرفون على الموقع أشخاص سعودين وأنا سعيد لما توصلت إليه وماذكرتم ان لانقدم المواضيع دفعه واحه انامعكم ولكن لاتطيلوا علينا كثيرا وبالنسبه لموضوع الاغذيه فأنني انتظره على جمر لأنكم ماتقدمونه لنا مختلف ومشوق وبإنتظار ايضا الجدول الذي انتظرته طويلا الجدول الخاص بالاربع مراحل متى تبداء ومتى تنتهي ويضم ساعات الاضاءه وتقسيم الاشهر لاربع مراحل ويكون خاص بمناخ السعوديه وبارك الله فيكم والله يوفقكم ويزيدكم من علمه


ردود على طلال
[إدارة كناري بلانت] 04-05-2012 11:53 AM
وبارك الله فيك ووفقك ورزقك ما تتمناه ، وان شاء الله اننا سوف نكون قد عشمكم فينا ، ونحن كذالك حريصين على الجميع اشد الحرص .
اخي طلال كلنا هواه ونستطيع ان نساعد ونفيد بعض ، الا تتفق معي انك بتجربة تجارب الأخرين وكتابة رأيك عن التجربة وعن الإيجابيات والسلبيات ، ساهمت مساهمة كبيرة في نفع اخوانك الأخرين .
ونحن كذالك فخورون بك وبكل من يتابعنا ويستفيد من تجاربنا ولو بشيء بسيط في جميع انحاء العالم .
وان شاء اللن لن نطيل عليكم كثيراً ، لكن انت تعلم اخي طلال مقدار الوقت المستهلك في كتابة موضوع متكامل من مادة علمية وصور و صياغة ورفع على الموقع فنرجو منك ومن الجميع الصبر علينا ولن يكون غير ما تريدون ان شاء الله .

مع تحيات فريق كناري بلانت

Algeria [chadli40] 01-21-2013 02:45 AM
كيفية نقدم هدي الخطر الفواكه الي الكناري
ونوريد شرح بي ديق تام
ومن كول الاحترامتي مني اليكم

[إدارة كناري بلانت] 02-01-2013 04:04 AM
اخي chadli40 لقد ذكرنا في كل مرحلة مانقدم فيها من خضار وفواكة ارجو منك قرائة المواضيع السابقة وسوف تجد جواب لكل اسئلتك ، واذا كان بعد قرائتك اي غموض ارجو ان تسئل عنة .

مع تحيات نادي كناري بلانت


#123 Saudi Arabia [طلال]
1.01/5 (41 صوت)

04-05-2012 03:41 PM
نقدر لكم هذا التاخير لان ماتقدمونه مميز ومدعم بالصور فلا عجاله في ذالك والله يوفقكم


ردود على طلال
[إدارة كناري بلانت] 04-13-2012 04:16 AM
شكراً لك أخ طلال .

مع تحيات فريق كناري بلانت

Lebanon [لبنان العزي] 09-05-2012 12:05 AM
السلام عليكم
في ما يخص زيت كبد الحوت كيف اقدمه؟
وشكرا لكم

[abo choaib] 10-09-2012 02:55 PM
يعطيكم العافيه أخواني في فريق كناري بلانت موضوع رائع

[إدارة كناري بلانت] 10-10-2012 01:00 AM
شكراً لك أخ abo choaib و الأخ لبنان العزي على أهتمامكم .

سوف نتكلم عن كل هذه المواد وكيف ومتى ولماذا تقدم للكناري مع انها معلومات مذكورة في بعض المواضيع السابقة لكن من أجلكم سوف نقوم بجمعها في موضوع مستقل .

مع تحيات نادي كناري بلانت


#188 [abo choaib]
1.20/5 (46 صوت)

02-12-2013 01:14 AM
أرجو من الله لكم التوفيق والسداد


فريق كناري بلانت
تقييم
1.35/10 (446 صوت)

clavier arabe
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظه لموقع كناري بلانت