الإثنين 17 ديسمبر 2018
في

جديد المقالات أعداد مغلي بذرة القمبز و الخردل «^» طريقة تخزين البيض «^» سلة تقديم مواد التعشيش و الأعشاش «^» كميات الطعام المقدمة للطيور «^» قص الريش حول العضو التناسلي و قص الأظافر «^» التغطية المصورة لمعرض الكناري التثقيفي الأول «^» دعوة عامة للحضور و التسجيل في نادي كناري بلانت «^» نموذج طلب استشارة طبية «^» استفسارات عن جدول التغذية الشامل والتحصينات «^» ترقيم الأقفاص «^»


مفهوم مرحلة الراحة
04-21-2010 02:05 AM

ماهي مرحلة الراحة :


ان مرحلة الراحة تأتي بعد انتهاء الطيور من إسقاط الريش القديم وقبل الدخول في مرحلة التزاوج .

اذاً ما يجري في مرحلة الراحة هو أتمام أنبات الريش الجديد للطائر ، هدف هذه المرحلة النهائي هو استرداد مخزون الطائر من الطاقة الذي فقده في إسقاط أكثر من ثلاث آلاف ريشه ونمو الريش الجديد ، وتستمر هذه المرحلة لحوالي ثلاثة شهور .

وللأسف الكثير من المربين لا يعيرون هذه المرحلة الكثير من الاهتمام ويقومون باختصارها الى شهر او شهر ونصف ، فهم يقومون بالدخول في مرحلة التزاوج مع بداية تعافي الطيور وبداية تغريدها ، مما يؤدي الى كل المشاكل التي يشكو من ها المربين في مرحلة التزاوج مثل قلة عدد البيض او عدم الحضن الجيد او عدم تخصيب البيض او عدم الأطعام الجيد للفراخ وغيرها.


كيف نعرف ان طيورنا بدئت في مرحلة الراحة :

عند عدم وجود اي ريش متساقط من الطيور على ارض غرفة الطيور او في الأركان او في الأقفاص .

ونعرف ان طيورنا قد اجتازت أكثر من نصف مرحلة الراحة عند ظهور قصبات الريش في الرأس ( دبابيس الريش ) وهذه صور تبين ماذا اقصد تماماً :


image

image

image

image


ونعرف ان طيورنا اجتازت هذه المرحلة على أكمل وجه عندما نجد الذكور اشتد تغريدها وأصبحت النغمات الصادرة منهم طويلة وقوية ، وبنسبة للإناث عندما تزداد أثارتها عند سماع تغريد الذكور وعندما تقوم بجمع الريش مثل هذه الصورة :


image

image


وعندها يجب ان ندخل في مرحلة تطهير الطيور مرحلة التجهيز بدون اي تأخير .

ويجب في هذه المرحلة ان نصل بعدد ساعات الإضاءة الى أثنى عشر ساعة ، في بعض البلدان تكون الاضاءه أثنى عشر ساعة فعلا ومن تكون فترة الأضائة لدية ناقصة عن ذالك يستعين بلأضائة الصناعية على ان تتم هذه الزيادة بالتدريج بمعدل نصف ساعة كل أسبوع ، وكذالك يجب ان لا تزيد درجة الحرارة عن ثلاثة وعشرون درجة .

و نستعين بجهاز التايمر لضبط فترة الأضائه و الترمو متر لقياس الحرارة في الغرفة كي لا تكون هناك اضطربات لدى الطيور في الأضائة والحرارة فيعودون الى طرح ريشهم وهذه صورة للتايمر والترمو متر الذي استخدمه .


image

image


هناك كورسات دوائية يجب ان تقدم للطيور في هذه المرحلة :

1 - كورس دواء مضاد للفطريات و التعفنات في الجهاز الهضمي للطائر لان في هذه المرحلة تكون مناعة الطيور ضعيفة قليلاً ومن باب الوقاية نقدم لهم هذا الكورس ،
وأفضل مضاد حيوي قمت بتجربته لهذا الغرض هو مضاد من شركة OROPHARMA يسمى TRICHO PLUS لمدة أربعة أيام ويليه ولمدة ثلاثة أيام دواء لاسترداد البكتريا النافعة في جسم الطائر ( لان كل المضادات تقوم بقتل البكتريا النافعة والضارة معاً ) مثل OCEPROVEN او VITAREGUL ولمدة ثلاثة أيام .


image


2 - كورس مضاد للمشاكل التنفسية ولأنه في هذه المرحلة يكثر تساقط القشرة المغلفة لقصبات الريش مما يسبب مشاكل تنفسية للطيور ومن باب الوقاية كذالك نقوم بتقديم هذا الكورس ،
وأفضل مضاد حيوي قمت بتجربته لهذا الغرض هو مضاد من شركة OROPHARMA يسمى ORNICURE لمدة أربعة أيام ويليه ولمدة ثلاثة أيام دواء لاسترداد البكتريا النافعة في جسم الطائر ( لان كل المضادات تقوم بقتل البكتريا النافعة والضارة معاً ) مثل OCEPROVEN او VITAREGUL ولمدة ثلاثة أيام .


image

image

image


ويجب ان يفصل مابين الكورس الأول والكورس الثاني مدة ثلاثة الى أربعة أسابيع ويجب كذالك أثناء تقديم هذه الكورسات الامتناع عن تقديم اي غذاء ممكن ان يكون مصدر للمياه للطيور مثل الخضار والفواكه و البذور المستنبتة .

الجدير بالذكر انه في هذه المرحلة يتم تجهيز الطيور لفترة التلقين ولفترة المسابقات بنظام غذائي معين قبل فترة التلقين وقبل فترة المسابقات بأربعة أيام متتالية .

النظام الغذائي في مرحلة الراحة يجب التنوع في هذه الفترة من ناحية الغذاء الطبيعي والغذاء التكميلي كذالك كي يسترد الطائر مخزون الطاقة لدية على أكمل وجه وبدون مشاكل .

تعليقات 0 | إهداء 1 | زيارات 7369


خدمات المحتوى


فريق كناري بلانت
تقييم
1.01/10 (461 صوت)

clavier arabe
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظه لموقع كناري بلانت